أخبار المعهد
لائحة تنظيم الاختبارات في معهد الحرم المكي الشريف
لائحة تنظيم الاختبارات في معهد الحرم المكي الشريف

أولاً : تجري امتحانات الشهادات والنقل بنظام الدورين ويكون امتحان الدور الأول على فصلين :
1 _ امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول .
2 _ امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني .
ثانيًا : يكون تحديد مواعيد عقد الاختبارات وفق السياسة العامة للتعليم في المملكة وما تصدره من تنظيم في هذا الأمر .
ثالثًا : يشكل مدير المعهد قبل موعد الامتحان بوقت كاف اللجنة العامة للنظام والمراقبة ويعين رئيسها وهذه اللجنة مسئولة عن متابعة تطبيق الامتحانات وضمان سلامة وحسن سير الامتحان بالمعهد وتتولى هذه اللجنة ما يلي :

1 _ تشكيل لجنة للمراقبة والاشراف على سير الامتحانات .
2 _ تشكيل لجنة لمراجعة الأسئلة بإشراف مدير المعهد .
3 _ تشكيل لجنة لطبع الأسئلة وحفظها ورصد الدرجات في السجلات وكشوف الطلاب .
رابعًا : يراعى عند وضع الأسئلة ما يلي :
1 _ أن تكون شاملة للمنهج المقرر .
2 _ أن تكون واضحة العبارة محددة المعنى .
3 _ أن تكون الإجابة عليها مناسبة للزمن المحدد لها .
4 _ أن تكون في مستوى الطالب المتوسط .
5 _ أن تشتمل على بعض النقاط التي تحتاج إلى تفكير واستنباط .
خامسًا : أن يضع مدرس كل مادة نموذجين من الأسئلة في آن واحد أحدهما للدور الأول والآخر للدور الثاني ونماذج للإجابة يعتمد عليها في التصحيح مع مراعات عدم مطالبة الطالب بنص النموذج ويكتفى بتعبيره الدال على المطلوب إلا ما كان متنا .
سادسًا : تحتفظ اللجنة المختصة بالامتحانات بالأسئلة في مكان أمين وتكون مرتبة حسب الأيام والحصص في مظاريف مختومة بختم المعهد ولا تفتح إلا عند موعد امتحان المادة وبحضور أعضاء اللجنة .
سابعًا : يجب على واضع الأسئلة تحديد الدرجات الفرعية لكل فقرة أو جزء من السؤال في نماذج الأجوبة كما يخصص نصيب من الدرجات لعناية الطالب باللغة وجودة الخط وسلامة الإملاء من الخطأ وترتيب الأفكار في العموم .
ثامنًا : تقسم موضوعات منهج كل مادة من المواد الدراسية في جميع مراحل المعهد إلى قسمين ، ويختبر الطالب في نهاية الفصل الدراسي في القسم الأول من المنهج ، كما يختبر في نهاية الفصل الدراسي الثاني في جميع المقرر في الفصلين .
تاسعًا : يخصص لكل مادة خلال العام الدراسي مائة درجة (100) وتوزع كالآتي : خمس وعشرون (25) درجة لاختبار نهاية الفصل الأول من العام الدراسي ، وخمس وسبعون (75) درجة لاختبار نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي ، والمواد الشفوية يعتمد فيها على التقويم المستمر القرآن ، التجويد ، المطالعة .
عاشرًا : يحسب التقدير العام لنجاح الطالب وفقا لمجموع الدرجات التي حصل عليها ونسبتها إلى المجموع الكلي للنهاية الكبرى ، ويجبر الكسر في المجموع الكلي لصالح الطالب .
الحادي عشر : تكون النهاية الكبرى في كل مادة مائة (100) درجة والنهاية الصغرى خمسون (50) درجة .
الثاني عشر : يخصص في كل عام دراسي خمس عشرة (15) درجة للسلوك العام وخمس عشرة (15) درجة للمواظبة وتضاف إلى المجموع الكلي بحيث تؤثر على مجموعه وتقديره العام في جميع مراحل المعهد ، ويعتمد في وضع درجات السلوك والمواظبة على تقارير المرشدين وسجل الحضور والغياب بالتعاون مع المدرسين .
الثالث عشر : يكون نجاح الطالب في جميع مراحل المعهد بأحد التقادير الآتية :
من 90% فما فوق ممتاز
من 75 % إلى 89% جيد جدًا
من 60 % إلى 74 % جيد
من 50 % إلى 59 % مقبول
الرابع عشر : لا يكون الطالب ناجحا إلا إذا دخل امتحان الفصلين الأول والثاني في عامه الدراسي وفي جميع المواد .
الخامس عشر : يعتبر الطالب ناجحاً في الدور الأول إذا حصل على النهاية الصغرى لكل مادة .
السادس عشر : يسمح للطالب بدخول الدور الثاني إذا كانت المواد التي أكمل فيها لا يجاوز عددها نصف عدد المواد الدراسية ويجبر الكسر لصالح الطالب .
السابع عشر : يعتبر الطالب ناجحاً في الدور الثاني إذا حصل على النهاية الصغرى في كل مادة من المواد التي لم ينجح فيها في الدول الأول .
الثامن عشر : إذا غاب الطالب عن اختبار نهاية الفصل الثاني في الدور الأول في مادة دراسية واحدة أو أكثر وكان غيابه بعذر مقبول لدى إدارة المعهد فإنه يسمح له بالتقدم للاختبار في الدور الثاني في كامل المادة أو المواد التي غاب فيها .
التاسع عشر : الطالب الناجح في اختبار الدور الثاني يعطى النهاية الصغرى للمادة أو المواد التي أختبر فيها بصرف النظر عن درجته التي اكتسبها ، ولا يسري هذا الحكم على الطالب الذي لم يؤد اختبار الدور الأول لعذر قبلته إدارة المعهد .
العشرون : يعيد الطالب في صفه الدراسي إذا لم يحصل على الدرجة الصغرى للنجاح في إحدى المواد التي امتحن فيها في الدور الثاني أو إذا تخلف عن امتحان الدور الثاني في المواد التي رسب فيها .
الواحد والعشرون : إذا رسب الطالب في السنة الدراسية الواحدة عامين متتاليين فإنه يحرم من المكافأة في العام الأول وفي العام الثاني من الانتظام ويسمح له بالدراسة عن طريق الانتساب عاما واحدا فقط .
الثاني والعشرون : يعطى الطالب شهادة من المعهد تتضمن وضعه الدراسي وكشفا بدرجاته في نهاية كل فصل .
الثالث والعشرون : تمنح إدارة المعهد الطالب الناجح في اختبار الشهادة الثانوية شهادة بنجاحه موقعة من سماحة الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أو من ينيبه ، أما الشهادة المتوسطة فتوقع من قبل مدير معهد الحرم المكي الشريف .
الرابع والعشرون : يجوز إعطاء شهادة بديلة في حال اقتناع إدارة المعهد بفقد الشهادة الأصلية مع وضع نص ( بدل فاقد ) .
الخامس والعشرون : كل طالب غش أو حاول يلغى امتحانه في تلك المادة وإذا تكرر وقوع الغش أو محاولته من الطالب فإنه يحرم من دخول الامتحان في المواد الباقية مع عمل محضر بذلك
السادس والعشرون : إذا وجد مع الطالب كتب أو مذكرات أو أوراق لها صلة بمادة الاختبار ولو لم يستفد منها الطالب فإنها تؤخذ منه ويلغى امتحانه في هذه المادة مع عمل محضر بذلك
السابع والعشرون : إذا تسبب أحد العاملين بالمعهد أو اللجنة المشرفة على الامتحانات أو وضع الأسئلة في إفشائها أو إفشاء شيء منها بأي وسيلة فإنه يتخذ ضده الاجراء المناسب ويرفع أمره للرئيس العام لاتخاذ ما يراه رادعاً له .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .